فواز – شبكة وعي

كشفت إستشارية لأمراض الجهاز الهضمي في مستشفى سانت بارك بالعاصمة البريطانية لندن، عدة أطعمة خفيفة قالت إنها تسبب انتفاخ البطن.

وصرحت الاستشارية الدكتورة عائشة أكبر،

أن الفواكة تعد من أول أسباب الانتفاخ بما في ذلك التفاح والبطيخ، وذلك لاحتوائها على مادة الفراكتوز حيث يصعب امتصاص اللكتوز .

وأضافت أنه يصعب هضم خضراوات مثل القرنبيط، والكرفس، والملفوف، تؤدي للانتفاخ، حيث تتسبب في وجود غازات غير مرغوب فيها، مضيفة وفقاً لموقع “ريجيم” أن البقوليات مثل البازيلاء، والفول، والعدس تسبب أيضاً الانتفاخ.

ثم قالت إن المشروبات الغازية وما تحتويه من كميات عالية من الكربونات، تصيب الشخص بالانتفاخ، لافتة إلى أنه يمكن تخفيض ضررها بإضافة الثلج إليها.

وأبانت أنه على الرغم من أن الثوم والبصل يعدان من المضادات للجراثيم، إلاّ أنهما يسببان الانتفاخ، فضلاً عن المحليات الصناعية، والحليب، مبينة أن 75% من الأشخاص لا يستطيعون تحطيم “اللاكتوز” الموجود في الحليب.

وضمن الأغذية المسببة للأنتفاخ التي كشفتها الاستشارية عائشة حبوب الإفطار والأطعمة السريعة التي تحوي مستويات عالية من الصوديوم، التي تدفع الجسم للاحتفاظ بمزيد من المياة لأجل تقليل نسبة الأملاح بالجسم.

وأشارت إلى أن معجون الأسنان بالرغم أنه ليس طعاماً، إلا أنه يسبب الانتفاخ، لكونه يحتوي على السكريات التي توجد في الخبز والمكرونة.